الرؤية

تركز الرؤية المستقبلية لقسم الإعلام والعلاقات العامة في جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات على الوصف النوعي للجامعة كونها الأولى محليًا بين نظيراتها من مختلف المؤسسات الأكاديمية التي تعنى بالمرأة, لذا فان الرؤية المهنية للإعلام الجامعي فيها تنطلق من أهمية وضع الانجازات والاستحقاق العلمي والأكاديمي للطالبات والملاكات الإدارية والتدريسية النسوية ضمن دائرة الضوء في رسم إعلام نسوي جامعي ينافس مختلف الجامعات النسوية في المنطقة الإقليمية, فضلًا عن مواكبة التطورات الإعلامية المتسارعة وتقديم برامج ترويجية عالية المستوى تتسم بالحداثة، وفق معايير الإعلام الجامعي الملتزم, والارتقاء بالظهور الإعلامي الهادف لأغلب الكفاءات في الجامعة (تدريسيون, موظفون, طالبات) بما يعزز من مكانتها بوصفها رافدًا مهمًا للوعي في المجتمع عبر رفع مستوى التميز والقدرة التنافسية العالية لرفد المجال الإعلامي  بالكفاءات الإعلامية والأكاديمية المميزة.

الرسالة

إبراز هوية الجامعة وفق السياسة المرسومة من الجهة المؤسسة المتمثلة بالأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وتعزيز مكانتها التنافسية ضمن الجامعات العراقية ومؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتواصل المثمر مع الجهات ذات العلاقة.

الاهداف

1- إظهار الجامعة وإبراز سماتها ومزاياها بأفضل صورة.

2- رسم صورة مشرقة للجامعة بما يسهم في تحقيق رسالتها وأهدافها.

3- تعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والجهات ذات العلاقة.

4- تعزيز الانطباع الإيجابي عن الجامعة محليًا وإقليميًا ودوليًا.

5- الإسهام في ترسيخ مفهوم التنوع باستقطاب طلبة من ثقافات مختلفة.

6- تمكين المرأة في قضايا مواكبة التطورات الإعلامية وخلق بيئة عمل تنافسية تحقق الجودة والدقة في العمل.

مهام قسم الإعلام والعلاقات العامة:

قسم الإعلام والعلاقات العامة هو الواجهة الإعلامية للجامعة ويقوم بالمهام الآتية:

  • التعريف بدور الجامعة ورسالتها، والسعي لبناء صورة ايجابية عن الجامعة لدى الجمهور الداخلي والخارجي.
  • نشر كل ما يخص الجامعة من أخبار ونشاطات وإعلانات، وتسهيل مهمة الإعلاميين والصحفيين للحصول على المعلومات المتعلقة بالجامعة.
  • التوثيق الاعلامي لجميع انشطة الجامعة، أي العمل على تغطية النشاطات والفعاليات على اختلاف أنواعها كالمؤتمرات، الاحتفالات، المناسبات والندوات، الحلقات النقاشية، المهرجانات، وغيرها، ولجميع الكليات والأقسام وتسليط الضوء عليها ودفعها إلى جميع وسائل الإعلام، ومساندة الكليات والاقسام في تنفيذها.
  • تنسيق وتسهيل مهام جميع وسائل الإعلام لتغطية وإنجاز تقاريرها الإعلامية.
  • تنظيم المؤتمرات والاحتفالات المركزية للجامعة والأخذ على عاتقة انجاز الجوانب الإعلامية لتلك الاحتفالات عبر وسائل الإعلام المختلفة.
  • متابعة جميع وسائل الإعلام وما ينشر فيها من أمور تتعلق بالجامعة وعرضها على أنظار السيدة رئيسة الجامعة للبت فيها وإمكانية الرد عليها (رصد وتحليل).
  • تنظيم المقابلات عبر وسائل الإعلام المختلفة لرئيسة الجامعة وأي مسؤول أخر في الجامعة والحضور الدائم مع وسائل الإعلام في مثل تلك النشاطات.
  • متابعة الجوانب الإنسانية والاجتماعية لجميع منتسبي الجامعة من الملاكات التدريسية والإدارية والطالبات، وتوجيه التهاني والتعازي في المناسبات المفرحة والمحزنة والمناسبات الأخرى.
  • مد جسور التواصل مع الجامعات العراقية والعربية والعالمية.
  • التفاعل مع المجتمع وتلبية احتياجاته من المعلومات والحقائق الإحصائية الدقيقة.
  • متابعة اتجاهات الراي العام حول انشطة الجامعة وانجازاتها المختلفة.
  • إعداد وإصدار النشرات المتعلقة بإنجازات وفعاليات الجامعة وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها.

القيم الجوهرية

1. الموضوعية والمصداقية.
2. الجودة الشاملة.
3. الإبداع والابتكار.
4. التعلم الذاتي والتعليم المستمر.
5. الالتزام بأخلاقيات المهنة الصحفية والإعلامية.
المهنية في العمل.
6. فهم التنوع الثقافي والديني واللغوي المحلي والإقليمي والعالمي وترسيخ قيم الحوار بما يضمن خصوصية المرأة المسلمة ورسالة الإسلام الجوهرية في حفظ حقوق المرأة وتكريمها.
7. تبني تكنولوجيا الاتصال الحديثة في العمل.